أمل الفلاح السغروشني تشارك في النقاش رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر

شاركت المغرب، ممثلة في الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أمل الفلاح السغروشني، في أسبوع الأمم المتحدة للبرمجيات مفتوحة المصدر 2026 بنيويورك، حيث أكدت أهمية الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر في دعم التنمية الرقمية وتسريع التحول الرقمي.
وأوضحت الوزيرة أن تطوير الذكاء الاصطناعي يتطلب أكثر من مجرد تبني التكنولوجيا، إذ يستوجب بناء الكفاءات، وتعزيز البنية التحتية للبيانات والحوسبة، ووضع أطر تنظيمية وحكامة ملائمة. وأشارت إلى أن هذه الرؤية تنسجم مع خارطة الطريق “AI Made in Morocco 2030” الهادفة إلى تطوير حلول ذكاء اصطناعي موثوقة تعزز السيادة الرقمية للمملكة.
كما أبرزت أهمية الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر في مراعاة التنوع اللغوي والثقافي بالمغرب، خاصة بالنسبة للعربية والدارجة والأمازيغية، ودوره في تطوير نماذج أكثر تخصصاً وكفاءة.
وتطرقت إلى مبادرات مثل معاهد الجزري التي تشجع التعاون بين الجامعات والشركات والمؤسسات العمومية في مجالات الذكاء الاصطناعي والابتكار، مشيدة بالتقدم الذي حققه المغرب في تطوير منظومته الرقمية وتعزيز شراكاته الدولية، خاصة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وفي ختام مداخلتها، أكدت أن البرمجيات مفتوحة المصدر تمثل أداة أساسية لتعزيز الشفافية والثقة والسيادة الرقمية والتعاون الدولي، مجددة التزام المغرب، في إطار استراتيجية المغرب الرقمي 2030، بتطوير تكنولوجيات رقمية آمنة ومسؤولة تخدم التنمية المستدامة.





