وزارة الخارجية:آلية جديدة لتسريع معالجة شكايات مغاربة العالم

كشف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن وزارته عالجت خلال سنة 2024 ما مجموعه 1345 شكاية وطلبا واردة عبر البوابة الوطنية للشكايات “chikaya.ma”.
وجاء تصريح الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 3 يونيو 2025، في سياق مناقشة محور متعلق بـ”تسريع مساطر معالجة شكايات الجالية المغربية بالخارج”.
وأشار بوريطة إلى أن البوابة الوطنية تمثل آلية تنظيمية مهمة للتفاعل مع قضايا وشكايات المغاربة المقيمين بالخارج، مبرزا الأهمية التي توليها الوزارة لهذه الفئة من المواطنين، وتأكيده على التزامها بالتجاوب مع تطلعاتهم.
وأوضح الوزير أن الشكايات التي تلقتها الوزارة تنوعت بين ملفات قنصلية متعلقة بالخدمات والإجراءات الإدارية، وأخرى تخص الأحوال الشخصية والحالة المدنية، إلى جانب شكايات ذات طابع جنائي أو مدني، أو مرتبطة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والمالية.
وأضاف أن الوزارة تتولى معالجة الشكايات التي تندرج ضمن اختصاصها المباشر، في حين يتم التنسيق مع القطاعات الوزارية الأخرى ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج للتعامل مع الملفات الخارجة عن نطاق اختصاص الوزارة.
كما أبرز بوريطة وجود تنسيق وثيق مع مؤسسة وسيط المملكة في هذا المجال، مؤكدا أن التوجيهات الملكية السامية بإنشاء المؤسسة المحمدية للمغاربة المقيمين بالخارج ستشكل قفزة نوعية في تحسين التعامل مع هذه الشكايات، من خلال توفير إطار مؤسساتي فعال يسمح بالاستجابة السريعة والفعالة لتطلعات المواطنين بالخارج، مع تعزيز التنسيق بين مختلف المتدخلين.