دخول مدرسي جديد: أكثر من 8 ملايين تلميذ على مقاعد الدراسة

التحق صباح اليوم الإثنين أزيد من 8.27 ملايين تلميذة وتلميذ بمقاعد الدراسة برسم الموسم الدراسي 2025-2026، منهم حوالي 7.04 ملايين في التعليم العمومي، يؤطرهم ما يفوق 299 ألف أستاذ وأستاذة موزعين على أكثر من 12,441 مؤسسة تعليمية، منها 6,886 مؤسسة بالوسط القروي.
وبحسب بلاغ وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بلغ عدد التلاميذ الجدد بالسنة الأولى ابتدائي نحو 730 ألف تلميذ وتلميذة، بزيادة 7.4% مقارنة مع السنة الماضية. كما عرف الموسم إحداث 169 مؤسسة جديدة، منها 72 بالوسط القروي، إضافة إلى 2,461 قاعة دراسية و15 داخلية جديدة.
وفي مجال التعليم الأولي، تم تجهيز أكثر من 2,500 قسم جديد ليستقبل هذا الموسم ما يقارب 985 ألف طفل، بزيادة 4.5%، من بينهم حوالي 663 ألفا بالتعليم العمومي. كما استفاد حوالي 2,500 مربٍ ومربية من التكوين الأساس، وقرابة 13,800 من التكوين المستمر.
وفي إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، ارتفع عدد مؤسسات الريادة الابتدائية إلى 4,626 مدرسة، بزيادة 2,000 مؤسسة، تضم حوالي مليوني تلميذ. أما على مستوى التعليم الإعدادي، فقد بلغ عدد إعداديات الريادة 786 مؤسسة، بزيادة 554 إعدادية مقارنة مع الموسم الماضي، تستقبل أكثر من 677 ألف تلميذ.
وأكدت الوزارة أنها وفرت لهذه المؤسسات المعدات والتجهيزات الضرورية لتحسين ظروف التعلم، مع تعزيز تدريس الأمازيغية في الابتدائي وتعميم اللغة الإنجليزية بالإعدادي. كما تمت إضافة 60 مركزا جديدا للفرصة الثانية، ليرتفع عدد المستفيدين إلى نحو 35 ألف تلميذ.
وتعمل الوزارة أيضا على استكمال هيكلتها التنظيمية الجديدة وتفعيل عقود نجاعة الأداء، إلى جانب تعميم مشروع المؤسسة المندمج للرفع من جودة التعليم والتدبير داخل المؤسسات التعليمية.